mohamed el amine المدير العام
عدد المساهمات : 10943 تاريخ التسجيل : 17/01/2010 العمر : 30 الموقع : الجزائر
| موضوع: تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس الخميس 25 مارس 2010 - 23:28 | |
| اولا نبدا تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس منذ ظهورها على الساحة العالمية شكلت طفرة نوعية في كيفية وطريقة تشجيعها للفرق حيث يمكن تنميطها على أنها جماعة من الجمهور الكروي متعصبة لفريقها ولها طقوسها وعاداتها الخاصة في تشجيع الفريق
من مميزاتها الترحال مع الفريق أينما حل وإرتحل وأيضا معروفين بإستمرارهم في تشجيع فريقهم مهما كانت النتائج كما من ميزاتها كذلك مساندة الفريق في أرض الملعب عن طريق الأهازيج والأناشيد الحماسية
ومن الخصائص المميزة كذلك لجماعات الإيلترا تجهيز التيفويات والألعاب النارية التي هي شعار دائم لهذه الجماعات في طريقة تشجعيها داخل الملعب ويحاط تجهيزهم لأي مباراة بسرية تامة حتى لا يتسرب للفريق المنافس الشعار والتيفو الذي سيدخلون به للمباراة
والإعلان عن بداية أي مجموعة جديدة يبدأ من أول يوم لظهرورها في الملعب علنيا ومعها شعارها الخاص بها أو ما يطلق عليه bache وهذا الأخير هو بمتابة سمعة وكرامة أي مجموعة إيلترا وسرقته من طرف مجموعة منافسة هو بمثابة نهايتها وإندثارها
ولا تتوفر مجموعات الإيلترا على مصدر ثابت للدخل لأن لا صلة تنظيمية لها سواء بالنادي أو بهيئات أخرى بل تقوم بتمويل نشاطاتها بتمويل ذاتي من أعضائها وأيضا مما تجنيه من بيع بعض الرياضية للفريق وللمجموعة داخل الملعب .
حركة الإيلترا وقعت شهادة ميلادها الأولى من البرازيل وبالضبط في الأربعينات حيث جاءت أساليب هذه الجماعات في التشجيع كثورة على الطريقة الكلاسيكية التقليدية والتي تتسم بنوع من الجدية والإلتزام، في حين نجد هذه الجماعات إتجهت الى أساليب هي قريبة الى العنف أحيانا والإثارة في التشجيع ، خاصة وأنها تتكون من مجموعة صغيرة ومتفرقة الشيء الذي يسهل عليها الخوض في مثل هذه الأساليب
إنتقلت عدوى جماعات الإيلترا إلى أوروبا عن طريق بوابة يوغسلافيا وبالتحديد من كرواتيا الحالية وكان مشجعي فريق Hajduk Split الكرواتي هم من قاموا بإتباع هذا السلوك منذ 28 اكتوبر 1950، ومن المظاهر التي حملها هؤلاء المشجعين الجدد أو الإيلترا هو النزول لأرضية الملعب بعد إنتهاء المباراة والخروج للشارع في حالة هسترية للتعبير عن الفرح بفوز فريقهم . وفي بداية الستينات ظهرت جماعات الإيلترا في إيطاليا والتي تعد حاليا من ضمن الأهم والأكثر تنظيما على الصعيد العالمي ، وغزت جماعات الإيلترا الأراضي الفرنسية إنطلاقا من الثمانينات ، وأقدم جماعة فرنسية هي مجموعة ( كوماندو أولمبيك مرسيليا ) التي تأسست سنة 1984، وجاءت طريقة هذه الجماعات في التشجيع حصرية وإستثنائية وأخرجت الملاعب الفرنسية من حالة الجمود ولتجعل من كل مباراة في الدوري أو الكأس نهاية قبل الأوان.
أما في عالمنا العربي الممتد من المحيط للخليج مرورا بالجزائر ومصر فتنتشر بشكل كبير جمعيات المحبين والتي لا علاقة لها بمجموعات الإيلطرا التي نحن بصدد تسليط الضوء عليها ، حيث مازالت حركة الإيترا في طورها الأول وشتان بين حالها في عالمنا العربي وبين الدول التي سبقتنا بعشرات السنين ، فهناك توفر الإمكانيات المادية يجعل كل الظروف مهيأة لنشاط أكبر وتنظيم أكثر فاعلية لتلك المجموعات يجعلها قادرة على تنفيد شتى التيفويات أو الحركات التشجيعية التي تنوي القيام بها ، في حين أن حداثة ظهور الإلترا في بعض دول العالم العربي وقلة الإمكانيات يجعل في ظور النشأة بالمقارنة مع مثيلاتها عالميا ، لكن هدا لا ينفي أنه في بعض الدول مثل تونس والمغرب خطت مجموعات الإيلطرا خطوات عملاقة من خلال ظهورها بشكل لافت في مباريات فرقها ، حيث عرفت هذه الظاهرة إنتشارا كبيرا في السنوات الأخيرة نظرا للقرب من الثقافة الكروية الأوروبية والإحتكاك بالمدارس المختلفة التي صدرت هذا المنتوج الجديد وأصبح يميز ملاعبنا وطبعها برونق مثير للإنتباه خاصة إستعمال هذه الجماعات للألعاب النارية المعروفة les fumigens ، هذه المجموعات التي قد تتورط في بعض أعمال الشغب والتخريب والتي تعطي صورة سلبية عن هذه الجماعات وتثير حفيظة الأمن داخل الملاعب
-------------------
ويمكن إعتبار مجموعات الإيلترا في تونس هي الأبرز والأكبر عربيا لا من حيث الهيكلة أو التمويل وعلى رأسها مجموعة Ultras L'emkachkhines التي تتبع لفريق الترجي التونسي
بينما أهم جماعات الإيلترا في المغرب هي : Les winners محسوبة على فريق الوداد البيضاوي
، Green Boys أو - ولاد الخضرة - و Ultras eagles محسوبين على فريق الرجاء البيضاوي
، Ultras Askary محسوبة على فريق الجيش الملكي
، Ultras tanger محسوبة على فريق إتحاد طنجة
، Ultras shark محسوبة على فريق أولمبيك آسفي
، los matadores محسوبة على فريق المغرب التطواني
، Ultras selawi محسوبة على الفريق السلاوي
، وهناك جماعات أخرى ولكن لا زالت في بداياتها ، وكل هذه الجماعات تمول نشاطاتها بالاعتماد على أموالها الخاصة ومساهمات الأعضاء المكونين لها. ورغم كل ما سبق ذكره فإن جماعات الإيلترا جاءت كثورة على الأنماط الكلاسيكية والتقليدية وموجة جديدة لتشجيع الفرق بطرق وإن قيل عنها أنها عنيفة إلا أنها زرعت نوع من الروح والفرجة داخل مدرجات الجماهير
الالتراس هي مجموعة من نوع خاص من جماهير الأندية الرياضية معظمهم كانوا من مشجعي الفرق الأوربية والأمريكية الجنوبية لكرة القدم . ظهرت مجموعة المشجعين المُنشقة المذكورة هذه بقوة في إيطاليا أثناء أواخر الستّينات عندما خفّضت فرق كرة القدم أسعار التذاكر في بعض مناطق الملاعب إن الكلمة ultras لاتينية وتعني بالانكليزية (ما بعد) أو فوق الحدود إي يعني أن حماس هذه المجموعة يكون "ما بعد " الوضع الطبيعي أو يتجاوز الحدود الطبيعية .
* منذ أوائل التسعينيات، ثقافة الالتراس أصبحت تميل( كما هو دارج) الى حد كبير الى ثقافة الشغب و القوة والعنف
* الأَفعال العنيفة للشغب بمجموعات الالتراس أدّت إلى بعض الوفيّات، كما كان هناك أعمال انتقامية للشرطة
* يقال أن أول مجموعة ألتراس شُكلت كانت Torcida من الانشقاق الذي أُسّسَ في عام 1950 في يوغسلافيا (الآن كرواتيا)، والذي يدعم انشقاق Hajduk
* المجموعة الثانية التي استمرت مدة أطول قيل بأنها كانت Fossa dei Leoni ميلان (عرين الأسد) التي أُسّست في عام 1968 والتي تأْخذ اسم الأرض القديمة السوداء والحمراء وتجد بيتاً في قطاعات الملعب الأرخص في التعلية 17 "Fedelissimi Granata "أُسّست في تور ينو بعام 1951، وما زالت موجودة الالتراس في التراصف عند منحنى الماراتون Sampdoria Ultras - ظَهروا في عام 1969 ( هم أول من دعوا أنفسهم "Ultras" )، شُكلت مِن قبل "الأولاد" من إنتر . مجموعات الالتراس تستند(تتجمع) عادة حول مجموعة رئيسية (التي تميل إلى امتلاك السيطرة التنفيذية على المجموعة الكاملة) مع المجموعات الفرعية الأصغر المنظمة بموقع ، صداقةً أَو بموقف سياسي تميل Ultras إلى استعمال الأساليب المختلفة وأحجام الرايات والأعلام مع اسم و رموز المجموعة تبيع بعض مجموعات الالتراس بضاعتها الخاصة مثل الأوشحة والقبعات والستر.
* إنّ ثقافة الالتراس مزيج عدّة أساليب مساندة، مثل التمويج (التلويح) بالوشاح والهتاف . مجموعة الالتراس يمكن أَن تتكون من حفنة من المشجعين إلى المئات، وغالبا تَدّعي أن كامل أقسام الملعب لأنفسهم.
.... .... .... .... .... ....
.... إنّ النقاط الرئيسية الأربعة من عقلية الالتراس .. ..
1 - الالترا لا تتوقف عن الغناء أو الهتاف أثناء المباراة، مهما كانت النتيجة .
2 - لا تجلس أبدا خلال المباراة .
3 - إحضار ألعاب قدر ما محتمل (بيت وبعيداً)، بغض النظر عن الكلفة أَو المسافة .
4 - ولاء إلى الجناح الذي فيه تقع المجموعة (مَعروفة كذلك ب Curva أَو Kop).
* مجموعات الالتراس لها عادة ممثل الذي يُنسّق مع مالكي النادي على قاعدة منتظمة , في الغالب بخصوص التذاكر وتخصيص مقاعد وتسهيلات تخزين تقدم بعض النوادي للمجموعات تذاكر أرخص، مخازن للأعلام والرايات، ووصول مبكّر إلى الملعب قبل المباريات لكي تُهيّئ العروض انتقد البعض ممن ليسوا من الالتراس هذه الأنواع من العلاقة المُفضَّلة. كما ينتقد بَعض الجمهور الالتراس لعدم الجلوس أثناء المباريات ولعرض الرايات والأعلام، التي تُعيقان نظر أولئك الذين يجلسون وراءهم .
* ينتقد الآخرون الالتراس للاعتداءات الطبيعية أَو لتخويف الأنصار ممن هم غير التراس .
.... يوم اللقاء ....
قبل المباريات الكبيرة، أكثر مجموعات الالتراس تعرض ال choreograph الكبير، (المعروف أحيانابTifo) عند دخول الفرق . يتراوح حجمه، على حسب الإمكانيات المالية للمجموعة، tifo يُعرِض فقط في قسم الملعب حيث أنَّ المجموعة حَددت مكانها أَو على كامل الملعب. أحيانا شراشف صغيرة من البلاستيك أَو الورق يُحملان عالياً لتَشكيل نمط أَو لتلوين الملعب المواد الأخرى المُستعملة تَتضمّن البالونات، شريط ملوّن، رايات ضخمة، شعلات ضوئية، دخان يُقْصف، ومؤخراً جداً دمى عملاقة (كما هي مستعملة من قبل (التراس سمبدوريا ) في 2002 أيقونات ثقافة البوبِ تُستعمل في أغلب الأحيان على الرايات، مثل أليكس ديلارج (من الفيلم برتقال منتظم)، كلاب بولدوغ، أَو تشي غيفارا. التراس غالاتا سراي تستعمل أرقام الأسد الكبير حول الملعب ما يُعتبر برأيهم أن النادي ملك فرق كرة القدم التركية وذلك يتفق مع اسم الفريق القادم من كلمة saray والتي تعني قصر غالاتا * شعارات الماركات المتعلّقة بالشركات والمصطلحات الشائعة يستعملان أيضاً في أغلب الأحيان. العروض يُمكن أَنْ تَكون غالية لتٌصنع، وفي أغلب الأحيان تستغرق شهور للإعداد. بَعْض مجموعات الالتراس ، خصوصاً في إيطاليا، لها عداوة اتجاه ما تسمّى بكرة القدم الحديثة، التي تُشير إلى الملاعب ذات المقاعد بشكل كامل , تذاكر أغلى،المباريات تُلعب في الأوقات غيرِ التقليدية (مباريات مسائية متأخرة جداً)، لاعبون يُشتَروا ويباعوا مثل البضاعة , والمتاجرة المفرطة بكرة القدم عموما . الرايات تنادي"لا الCalcio Moderno "(ضد كرة القدم الحديثة) تُرى بشكل عام في الملاعب الإيطالية، وظهرت أيضاً في أجزاء أخرى من أوروبا. * تميل مجموعات الالتراس إلى أن يكون صوتها عالي جداً في المباريات، لكُلّ مجموعة يكون عندها عِدّة أناشيد كرة قدم. إنّ الأنغام تُأْخذ في الغالب مِنْ الأغاني الشعبية، مثل "Guantanamera" و"7 جيش أمة". الأغاني الشعبية الأخرى، غنى معظمهم يتضمّن "Bella Ciao"، أنت لن تَمشّي لوحدك و "acab "(كلّ الشرطة لقطاء)
* في معظم الحالات , زعيم المجموعة، في أغلب الأحيان يستعمل مكبّر صوت، يُنسّق النشاطات المختلفة لكامل المجموعة، بتضمن ذلك : الأناشيد، أغاني، وحركات الراية ,
مجلات الأنصار ومواقع الويب تَلْعبان دور كبير في حركة الالتراس.
بينما تكلفة الطباعة تَنخفض ونشر البرامج تتزايد، مجلات الأنصار أَصبحت محترفة المظهر أكثر.
.... .... .... .... .... ....
.... الشغب ....
بالرغم من أن مجموعات الالتراس يمكن أَن تصبح عنيفة، تمضي الأغلبية الواسعة للمباريات بدون حوادث عَنيفة على خلاف شركات المشاغب، الذين هدفهم الرئيسي محاربة أنصار النوادي الأخرى , المهمة الرئيسية للألتراس أَن تدعم فريقها الخاص. يحاول المشاغبون عادة أن يكونوا مُتخفين عندما يُسافرون؛ عادة لا يلبسون ألوان الفريق، لكي يَتفادوا الكشف من قبل الشرطة. * يميل الالتراس إلى أن تكون أكثر وضوحاً عندما يُسافرون ويحبون أن يصلوا بشكل جماعي، مما يسمح للشرطة مراقبة تحركاتهم. عندما تندلع مشكلة ضمن الالتراس ، تأْخذ عادة شكل اضطرابات سياسية مشابهة لواحدة في إيطاليا في السبعينات. عندما استعمل Carabinieri نفس الوسائلِ مع الالتراس بينما هم عَمِلوا مع النشطاء السياسيين. على أية حال، إنها تبدو في بعض البلدان متنقلة بين الالتراس والمشاغبون . * في إيطاليا، عندما النادي الإنجليزي ميدلزبورو أف. سي . لعب مباراة ضد أي سي روما في مارس/آذار 2006،ثلاثة من أنصار ميدلزبورو طُعِنوا في هجوم عندها لِيمَ روما على دعمه للالتراس . أنصار روما الالتراس ليموا أيضا على حادثة معلقة بمباراة للنادي ضد النادي الإنجليزيِ مانشستر يونايتد في روما في أبريل/نيسان 2007, التي أدّت إلى 11 مشجع من مانشستر ومشجعان إيطاليان نُقلوا إلى المستشفى . *السلطات الإسبانية كانت قلقة بشأن العنف متعلّق بالالتراس ضد مشجعي النوادي الأخرى، مثل قتل مشجع من ريال سوسيداد. .... .... .... .... .... ....
.... .... .... .... .... ....
.... السياسة ....
بعض مجموعات الالتراس ترتبط مع فئات سياسية معينة، التي تؤدي إلى تنافسات وتحالفات مستندة على الو لاءات السياسية * تُوزّع بعض المجموعات المتطرفة دعاية إلى أعضاء مجموعات الالتراس، إلى الدرجات المختلفة من النجاح . ترفض بعض مجموعات الالتراس رموز سياسية وأعلام وطنية وتمنع أعضائها من عرضها ضمن سياق المجموعة. مجموعات الالتراس التي تعادي الفاشية أو معادية للعنصرية أو يسارية سياسياً , مدعوَّة باسم Antifa Ultras. في أغلب الأحيان يأْخذون موقف نشيط وعدواني ضدّ التمييزِ داخل وخارج ملاعب كرة القدم، الذين يدركون أَنها تهمل بتعمد من إدارة النادي،الشرطة والوضع . . Mondiali Antirazzisti السنوي (كأس عالم معادي للعنصرية) حقق في شمال إيطاليا الاجتماع الأكبر لـ Antifa Ultras في العالم. مجموعات الالتراس مثل Livornos Brigate Autonome Livornesi, Carrarese, A.C. Arezzo's Fossa, Pisa Calcio's Ultras, Olympique de Marseilles Curva-Massilia, Celtic's Green Brigade, (لواء الكيلتي الأخضر ) St.Pauli's Ultra Sankt Pauli , AEK Athens's Gate 21 (بوابة أثينا21) معروفة بعرض الأعلامِ بالنجوم الحمراء ومطرقة ومناجل، رمز الفوضوية أَو صور تشي غيفارا * يعرض أنصار أجاكس أمستردام نجمة داود في أغلب الأحيان وأعلام إسرائيلية، وبانتظام أنشودة "Joden! Joden! "(هولندي ل"يهود! اليهود! ") فيما يتعلق بجذور النادي اليهودية . في تركيا، يكون؟ ikta؟ مجموعة الالتراس جي كي و Ccedil؛ ar؟ ؟ يمتلك في شعاره الذي يشبه رمزِ الفوضوية والمتفق مع وجهة نظر يسارية سياسية. Lazio's Irriducibili, Roma's Boys Roma and TDR, Inter's Boys San,Paris Saint Germain's Boulogne Boys, Real Madrids Ultras Sur, Hellas Verona's Brigate Gialloblu Espanyol's blanguizula, Hajduk Split's Torcida, Boys and Sporting's Juventude Leonina are known for displaying Celtic crosses and Swastikas. In Spain the term ultra is understood primarily as ultraderechista (far rightist), وتستعمل بعض مجموعات الالتراس الإسبانية رموز نازية مثل الشعار الرونيِ إس إس.
.... .... .... .... .... ....
.... التنافسات ....
التنافسات العنيفة بين مجموعات الالتراس يمكن أَن تكون موجودة في كافة أنحاء العالم، بالرغم من أن أغلب التنافسات وأكبرِها توجد في أوروبا وأمريكا الجنوبية. إنّ التنافسات تستند في أغلب الأحيان حول عداوة أساسية نحو الفريق المنافس، في الغالب في الديربيات (ومثال على ذلك: - سمبدوريا مقابل جنوى، روما مقابل لازيو، تورينو مقابل يوفنتوس، إنتر مقابل ميلان، فنربغشة مقابل غالطة سراي)، وبَعْض التنافساتِ مستندة سياساً بالإضافة إلى الاختلاف بالفريق (ومثال على ذلك: - ليفورنو مقابل لازيو). يوجد أيضاً تنافسات بين مجموعات الالتراس التي تشجع نفس الفريق؛ استناداً على نزاعات شخصية أو قيادية. * مجموعات الالتراس أحياناً تحاول سرقة رايات وأعلام المجموعات المنافسة؛ خُسران راية أَو علم إلى مجموعة منافسة يعتبر إذلال كبيراً والفئة التي تفقد الراية شائع أنها تنحل. في كتابِه، (هكذا تُوضّحُ كرة قدم العالم)، تَصِفُ فرانكلين فوير التنافس بين الفرق الصربية والكرواتية مثل "الجديدة" أو بالأحرى قديمة، عداوة يمكن أَن تُرى بوضوح في ملعب كرة القدم . المشجعون غَنّوا حول مذابحِهم الخاصة. The Ultras of FC نجم أحمر بلغراد، Delije أَو أبطال، وGrobari أَو حفّاروا قبور من FK Partizan بلغراد شكّلوا قاعدةَ نمور Arkan , قوة شبه عسكرية صربية التي وُرّطتْ لاحقاً في الأَفعال المتعدّدة من الإبادة الجماعية أثناء الحروب في يوغسلافيا . النمور قامت بظهور مثير أثناء مباراة دربي بلغراد في 22 مارس/آذارِ 1992،الملعوبة بين النجمِ الأحمرِ وPartizan، ، حيث وضعوا الإشارات على الطريق تقول ' 20 ميل إلى Vukovar '؛ ' 10 أميالِ إلى Vukovar '؛ ' مرحباً بكم في Vukovar ' إشارات أكثر تَلَتْ، كل مسمّى يدل على بلدة كرواتية التي سقطت إلى الجيش الصربي . Arkan كَانَ بعد ذلك مدير جمعية المؤيدين الحمرِ اللامعين. عندما البوسنة الهرسك لعبت مباراة ودية ضدّ كرواتيا في أغسطس/آب 2007, الأنصار الكرواتيون شكّلوا إنسان u رمز يُمثّل فاشي Ustase الحركة مسؤولة عن عمليات قتل جماعي الصرب، يهود وروما أثناء الحرب العالمية الثانية ". بالرغم من أن الفي هذه الحالة، إستعمل الكرواتيين الرمز الفاشي u ك إشارة للقومية، وسط التمرّد الجديد من التوترات العرقية في البوسنة بين الكرواتيين والمسلمين البوسنيين . الان نشرح بعض الكلمات الخاصه بالالتراس
1-سوف نبدأ بأدن الله بالتعريف بالالترا " فماهي الاتراس ؟"
يختلف الشرح من شخص لاخر حيت بامكانك ان تسئل ما هي الايلتراس هو
ممكن ان نصفه هو نمط حيات و حركية لا حدود لها لا قوانين لها لا تعتمد على منطق هي كل شيء جميل ..
وهي تسمح لك بالابداع و التعبير عن رايك بشكل لا يتصور ..
وعمل الالتراس عمل تطوعي.. يتطلب عملهم أمكانيات مادية كبيرة التي تعتمد على الترحال مع الفريق اينما دهب وبعمل باشات واللغوات للفريق
وتزين ملاعبانا بالتيفوات..
وهدا كله من مالهم الخاص وبعض المشاريع الصغرى حيث يسمح لها بالبيع داخل الملاعب لبعض منتوجاتها متل ملابس المجموعة وقبعاتها... و كدالك بيع الاكلات الخفيفة..
2-الـــــــــبــــــــــاش :
هو يعتبر اهم ما تملك المجموعة مهما كانت الظروف الباش لا يجب ان يسرق او يغيب على لقاءات الفريق لانه هو رمزها و رمز جمهور فريقها لانه في حالة غيابه عن احد اللقاءات تعتبر اهانة في حق المجموعة و سرقته مشكلة عويصة .. كما ان للايلتراس يحق لها ان يكون لها اكثر من باش وليس بالضرورة باش واحد او باشين واحد في داخل الميدان وواحد خارجه .. وهدا الباش اما يكون مكتوب به اسم المجموعة او شيء يدل عليها اما الاسم واللوغو او الاسم فقط او اسم المدينة او اي شيء ليس هناك شيء محدد ..
3-الـــدخـــلـــــة..او مايعرف بال(tifo)
الدخلة هي متعددة لكن في اغلبها تكون عبارة عن توب يكون مرسوم به شكل ما ويتم رفعه في بداية
اللقاء اما شوطه الاول او التاني .. وهدا مثال على الدخلة .. او ما يعرف بالتيفو
4-الــبــركــاجــ :
هو الديبلاصموا.. الدي يقوم به الجمهور و يحسب على الالتراس ..التي تمتل الجمهور..
5-الفيراج او الكورفا Virage Ou Curva:
هو المكان الدي يعلق فيه الباش و يجلس فيه الجمهور وهو الفيراج ويطلق عليه اسم خاص به ..تنقسم لى نوعين وهما: كورفا سيد(Curva sud) وكورفا نورد (Curva nord)
6-المـــاطــــوس :
هو كل ما يتعلق او ما هو في حوزة المجموعة اي كل ما تملكه من اعلام و اطوندرات و بندرولات و باش و ما الى دلك ..
7-الــــكـــابــوا :
هو قائد الفيراج و من يقوم بتحريك الجمهور و الهاب حماسه من اجل التشجيع..
8-النوايو : او الـــنــواة...
هم اهم اعضاء المجموعة و كما يقال او يمكن ان نعتبرهم انهم هم المحرك و المسيرين للمجموعة ككل..
9-لوكال..(local)
الوكال و هو المقر الخاص بالمجموعة فيه تكون اهم التحضيرات التي تقوم بها المجموعة و تكون سرية وخاص بافراد المجموعة ..
10 الهوليجانز :
هي ظاهرة خطيرة عرفتها ملاعبنا العربية العالمية..وتمثل في الشغب والمشاحانت مع رجال الامن ..ومع الجمهور الخصم ..
وهده الظاهرة تتسبب في خسائر هائلة التي تكون دائما على حساب ارواح المشجعين كيفما كان نوع الجنس صغير كبير رجل امرأة..
كما تتسب في خسائر مدية كبيرة..ومعنا هده الكلمة هي الشغب وثورة الجماهير..وظهرة هده الظاهرة في بريطانيا..
بعض الصور للظاهرة..
وعايزين اثبتلكوا ان الالتراس بره هما اهم حاجه فى المدرجات يبقى عن طريق الصور دى لاعب من فيورنتينا
شيفشنكو
Grande Di Canio
لاعب نادي بولديف البلغاري
لاعبون صعدوا يحتفلوا مع الجمهور في أخر مباريات الموسم
لاعب نادي سيلتك
__________________ الصور دى كلها للاعبين تعلقوا بالكورفا او المدرج بالمصطلح العام واغلب الرسومات اللى على اجسامهم بتعبر عن الجروبات الخاصه بيهم وبفرقهم barra brava-la hinchada
تعريف بالظاهرة : قبل أن ننطلق للتعريف نبدأ بشرح المعاني la barra brava : تعني شجاعة القطعة الحديدية التي ترمز للعنف الذي يدور في الملاعب الأرجنتينية حيث شجاعة المشجع و القطعة الحديدية هي الوسيلة التي يمارس بها الشغب. la hinchada : بالإسبانية هي المجموعة التشجيعية . هذه الظاهرة بدأت في الأرجنتين سنة 1916 في مباراة بين لا خيمناسيا و ايسغريمو بوينوس أيريس حيث بيعت أكثر من 40.000 تذكرت فيما أن الملعب لا يتسع الا لنصف المبيعات ,فتم الغاء المباراة نظرا لأعمال شغب التي طالت المباراة . في 20 شتنبر 1931 في لقاء السوبر كلاسيكو بين البوكا جونيو و الريفر بلايت طرد الحكم 3 لاعبين من الريفر فلم يخرجو من الملعب و بدأت أعمال الشغب بالمدرجات احتجاجا على قرارات الحكم فألغيت المباراة. من هنا بدأت هذه المجموعات المتسببة في أعمال الشغب بالتنظيم حيث أطلقت على نفسها اسم لا بارا برافا حيث كل فئة مشجعين لفريق أصبحوا منظمين حتى يدافعون عن فريقهم و عن أنفسهم ضد المجموعات الأخرى . بعد مرور الوقت بدأت هذه المنظمات تعمل أكثر حيث غالبا كانت توجه ادارة الفريق في اتخاذ القرارات و الضغط عليه حيث في كانت توقف تنقل اللاعبين نحو عالم الإحتراف في أوروبا .و كانت أهداف هذه الإنشادا الدفاع على مبادئها ورموزها و ألوان فريقها و ملعبها و تكون مضادة للفريق الخصم ,و كيفية تمييز الخصم تأتي على 4 أشكال :اما حسب المناطق أو المدن أو الأحياء أو حتى المنظمات الموجودة في نفس الحي. هذه المنظمات بدأت تسمي كل واحدة منها اسما خاصا ك: Jugador numero 12 بوكا جونيورز los borrachos del tablon ريفر بلايت la barra de los cruzadores لنادي الجامعة الكاثوليكية بالتشيلي ....... لكل منظمة يوجد لها قائد يعين بطريقة تسلسلية و حسب مبادئه و قوته البدنية و الشخصية اضافة الى معيار العنف بالنسبة لكل من عاش أيام العنف و الأزمات ,دون أن ننسى المعيار العرقي . تعرف كل بارا برافا تمويلا ذاتيا حيث يأتي هذا التمويل من السياسيين و اللاعبين أو من بيع المخدرات اضافة الى اعادة بيع تذاكر دخول الملعب . للسياسة علاقة مهمة مع لا انشادا معظم السياسيون يستعملون كأداة ضغط على المنافسين في الحملات الإنتخابية.... أوجه الإختلاف بين la barra brava و ultras : حقيقة أوجه الإختلاف هي قليلة لا طالما لديهم نفس الهدف و هو اظهار أحسن ما لديهم و التغلب على المنافس داخل المدرجات سنبدأ بهذه الإختلافات أو بماذا تتميز لا بارا برافا عن الأولترا . 1- اذا قولنا أن لا بارا برافا بدأت من الأرجنتين ثم انتقلت الى أمريكا اللاتينية فإن الأولتراس بدأت من البرازيل ثم انتقلت الى أوروبا و أن الهوليغانز بدأت من انجلترا ثم انتقلت الى بعض الدول المجاورة كألمانيا .... 2-باش ديال المجموعة ليس ضروريا أن يكون مزودا بلوغو حيث أن الإسم هو المهم و ليس الباش أو نوعه . 3-أساليب التشجيع مختلفة في ما يعرف بالتيفو في الأرجنتين يفرض وجود أثواب معلقة في الملعب بطريقة عمودية و أفقية و تكون موجودة أينما وجد الفريق كباش المجموعة . 4-بالنسبة لسرقة الباش الموجود في الأولتراس هنا يعرف بسرقة trapos و تعرض وسط الجماهير . أثواب عمودية و أفقية والان مع تاريخ بعض اقدم جروبات الاولتراس فى العالم وأول فرقة التراس تم تكوينها عام 1940 بالبرازيل وعرفت باسم TORCIDA
ثم انتقلت الظاهرة الى اوروبا وبالضبط الى يوغوسلافيا ثم كرواتيا وبالتحديد جمهور Hajduk Split الذي كان أول من أدخل هذا النوع من الاحتفالات التشجيعية وذلك عام 1950 في مباراته ضد Etoile ثم انتقلت الى ايطاليا حيث اسست اول المجموعات لناديي سمبدويا وتورينو وتعد Fossa Dei Leoni الخاصة بنادي اي سي ميلان الأقدم والأشهر .
ثم دخلت الى فرنسا عام 1980 على يد جمهور أولمبيك مرسيليا ثم تبعه جمهور باريس سان جيرمان لتنتشر الظاهرة بعد ذلك في جميع أنحاء المعمورةحتّى في الوطن العربي
وتستمد هذه الجماعات أموالها من النوادي مباشرة أو من نشاطاتها حيث يسمح لها ببيع المأكولات داخل الملعب وما الى ذلك ...
ويشترط على الجماهير المشاركة بالالتراس أن تتقيد بتقاليد الألتراس والتي تتمثل بـ : * عدم التوقف عن الغناء والهتاف للنادي مهما كانت النتيجة
* أن لا تجلس طوال المباراة
*احضار الألعاب والرايات والزمامير الاهتياجية الخاصّة بالالتراس
اجتماع جماهير الألتراس ضمن جزء محدد من الملعب وولائهم لهذا الجزء
أن يأخذ مشجع الألتراس التشجيع على أنه مهنة وهذا ما يميزه عن المشجع العادي
* التقيد بشعارات الألتراس والتي تعكس هوية النادي المنتمي اليه
* أن يكون موجود وحاضر للألتراس بمختلف رياضات النادي , وهنا تكمن روعة الألتراس
.....................
رغم أن الالتراس تشوبها الكثير من الأمور في الآونة الأخيرة حيث ظهرت أهداف مغايرة للهدف الرئيسي للألتراس والذي هو تشجيع النادي
حيث ارتبط بعضها بالأمور السياسية
واقع الالتراس عربياً
ان دخول الالتراس الى المنطقة العربية كان متأخراً جدّاً و أول التجارب كانت بمنطقة المغرب العربي و بداية بالمغرب و أشهرها Creators Les Winners لفريق الوداد البيضاوي
وانتشرت بالمغرب بشكل واضح حتّى انها شملت أغلب أندية الدرجة الأولى بالدوري المغربي
ثم تبعتها الجزائر بـ Ultras Mega Boysلفريق مولودية سعيدة Ultra Verde Leone للمولودية
ثم تونس و أشهرها Leaders Blubistes للفريق الأفريقي
أما بالنسبة للدول العربية الآسيوية فكانت الأردن هي أول من قام بهذه التجربة عن طريق التراس نادي الوحدات Ultras Greens
وآخرها في سورية
ومازالت هذه الفكرة يافعة لدى جمهورنا واستطاع كل من ناديي تشرين والكرامة أن يتبنّى هذه الفكرة رغم عدم تقبل البعض لهذه العادات الغربـيـة وبدأت هذه التجربة عند نادي الكرامة الذي أعلن انطلاق الألتراس الخاصة به بتاريخ 6/2/2009 وأطلق عليها اسم (BLUE SUN ) فن الجرافيتى وطبعا فى ناس كتير عرفاه من الشباب اللى بيرسموا على الحوائط فى الشوارع
والان مع بعض اسامى وصور جروبات الاولتراس العالميه بعض الالترا المنتشرة باوروبا واسماؤها:
Ajaccio: Orsi Ribelli Angers: KDLB 1992 Auxerre: Ultra Auxerre 1990, Blue Angels 1998 Bastia: Testa Mora Besançon : Ultras Vesontio Bordeaux: Ultra Marines 1986, Devils Bordeaux 1990 (auto-dissolution en 2006) Brest : Celtic Ultras (CU01), Ultras Brestois (UB90) Cannes: Bad Boys, Commando Rouge & Blanc (disparus), Ultras Kahos Cannes (UKC) Caen: Gunners de Caen, Malherbe Normandy Kop Le Havre: Barbarians Havrais 1993 Lens: Red Tigers 1994, North Warriors Lille: Dogue Virage Est 1989 Lorient: Merlus Ultra Lyon: Bad Gones 1987, Lugdunum's 1993, Nucleo Marseille: Club des amis de l'OM (CAOM), Commando Ultra' 84 (CU'84), Cosa Ultra', Dodger's, Fanatics, Marseille Trop Puissant (MTP), South Winners 87 (SW87), Yankees Nord Marseille 87 (YNM87) Metz: Generation Grenat 1995, Horda Frenetik 1997 Monaco: Ultra Monaco 1994, Inferni Montpellier: Butte Paillade 1991, Armata Ultras 2002 Mulhouse : Brigade Ultra 1988 Nancy: La Clique Nancy 2005, Snipers 1995 Nantes: Brigade Loire 1999, magic-canaris 2005 Nice: Brigade Sud Nice 1985, Armada rumpetata Nissa 2001 Paris SG: Boulogne Boys 1985, Lutece Falco, Authentiks, Supras Auteuil Red Star: Red Star Fans Rennes: Roazhon Celtic Kop 1991, Breizh Stourmer Saint-Etienne: Magic Fans 1991, Green Angels 1992 Sochaux: Joyriders 1996 Strasbourg: Ultra Boys 1990 Toulon: Irréductibles, Rasta Bronx Toulouse: Indians Tolosa 1993, BFS Troyes: MBB Valence: Brigade 26 Valenciennes: Ultras Roisters, Scheldt Fans
انا كده تعبت اوى بس اوعدكوا لو لقيت تفاعل هنزل مجموعه صور وفيديو ضخمه جدا لمجموعات الاولتراس العالميه اتمنى الموضوع يعجبكوم****** | |
|
said عضو خيالي
عدد المساهمات : 1384 تاريخ التسجيل : 21/03/2010 العمر : 23 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس الجمعة 26 مارس 2010 - 14:33 | |
| | |
|
chaima benali مشرفة
عدد المساهمات : 576 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 30
| موضوع: رد: تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس الثلاثاء 30 مارس 2010 - 17:44 | |
| | |
|
mohamed el amine المدير العام
عدد المساهمات : 10943 تاريخ التسجيل : 17/01/2010 العمر : 30 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس الأربعاء 31 مارس 2010 - 13:21 | |
| | |
|
جمانة عضو
عدد المساهمات : 57 تاريخ التسجيل : 05/02/2010 العمر : 32 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس الأربعاء 31 مارس 2010 - 13:40 | |
| | |
|
houari مشرف
عدد المساهمات : 388 تاريخ التسجيل : 21/03/2010 العمر : 30 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس الأربعاء 31 مارس 2010 - 18:18 | |
| | |
|
نسمة ورد عضو فضي
عدد المساهمات : 788 تاريخ التسجيل : 23/01/2010
| موضوع: رد: تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس الأربعاء 31 مارس 2010 - 19:31 | |
| | |
|
abdelkrim1995 مشرف
عدد المساهمات : 6382 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 29 الموقع : alger
| موضوع: رد: تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس الثلاثاء 13 أبريل 2010 - 9:37 | |
| بارك الله فيك على المجهودات..................................... | |
|
racha عضو مبدع
عدد المساهمات : 2876 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 25 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: تعريف كلمه او ظاهرة اولتراس الأحد 6 يونيو 2010 - 18:12 | |
| | |
|