أن المشركين أو اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلّم: صف لنا ربك؟
فأنزل الله هذه السورة. {قل} الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام، وللأمة أيضاً و{هو الله أحد} {هو} ضمير الشأن عند المعربين. ولفظ الجلالة {الله} هو خبر المبتدأ و{أحد} خبر ثان. {الله الصمد} جملة مستقلة. {الله أحد} أي هو الله الذي تتحدثون عنه وتسألون عنه {أحد} أي: _ متوحد بجلاله وعظمته، ليس له مثيل، وليس له شريك، بل هو متفرد بالجلال والعظمة عز وجل. {الله الصمد} جملة مستقلة، بين الله تعالى أنه {الصمد} أجمع ما قيل في معناه:_ أنه الكامل في صفاته، الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته .
فقد روي عن ابن عباس أن الصمد هو الكامل في علمه، الكامل في حلمه ، الكامل في عزته ، الكامل في قدرته، إلى آخر ما ذكر في الأثر .
وهذا يعني أنه مستغنٍ عن جميع المخلوقات لأنه كامل،
وورد أيضاً في تفسيرها أن الصمد هو الذي تصمد إليه الخلائق في حوائجها>
وهذا يعني أن جميع المخلوقات مفتقرة إليه، وعلى هذا فيكون المعنى الجامع للصمد هو: _ الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته.
{لم يلد} لأنه جل وعلا لا مثيل له، والولد مشتق من والده وجزء منه
كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة: «إنها بَضْعَةٌ مني»،
والله جل وعلا لا مثيل له، ثم إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة على مكابدة الدنيا، وإما في الحاجة إلى بقاء النسل. والله عز وجل مستغنٍ عن ذلك. فلهذا لم يلد لأنه لا مثيل له؛ ولأنه مستغنٍ عن كل أحد عز وجل. وقد أشار الله عز وجل إلى امتناع ولادته أيضاً في قوله تعالى:_ {أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم} [الأنعام: 101].
فالولد يحتاج إلى صاحبة تلده، وكذلك هو خالق كل شيء، فإذا كان خالق كل شيء> فكل شيء منفصل عنه بائن منه.
وفي قوله:_ {لم يلد} رد على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم، وهم: المشركون، واليهود، والنصارى،
لأن المشركين جعلوا الملائكة الذين هم عبادالرحمن إناثاً، وقالوا: إن الملائكة بنات الله. واليهود قالوا: عزير ابن الله. والنصارى قالوا: المسيح ابن الله.
فكذبهم الله بقوله: {لم يلد ولم يولد} لأنه عز وجل هو الأول الذي ليس قبله شيء، فكيف يكون مولوداً؟!
{ولم يكن له كفواً أحد} أي لم يكن له أحد مساوياً في جميع صفاته، فنفى الله سبحانه وتعالى عن نفسه أن يكون والداً، أو مولوداً، أو له مثيل،
وهذه السورة لها فضل عظيم. قال النبي صلى الله عليه وسلّم:_« إنها تعدل ثلث القرآن »، لكنها تعدله ولا تقوم مقامه ، فهي تعدل ثلث القرآن لكن لا تقوم مقام ثلث القرآن.
بدليل أن الإنسان لو كررها في الصلاة الفريضة ثلاث مرات لم تكفه عن الفاتحة، مع أنه إذا قرأها ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن كله، لكنها لا تجزىء عنه، ولا تستغرب أن يكون الشيء معادلاً للشيء ولا يجزىء عنه.
فها هو النبي عليه الصلاة والسلام أخبر أن من قال: _ « لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، فكأنما أعتق أربعة أنفس من بني إسماعيل، أو من ولد إسماعيل » ومع ذلك لو كان عليه رقبة كفارة. وقال هذا الذكر، لم يكفه عن الكفارة . فلا يلزم من معادلة الشيء للشيء أن يكون قائماً مقامه في الإجزاء.
هذه السورة كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقرأ بها في الركعة الثانية في سنة الفجر وفي سنة المغرب، وفي ركعتي الطواف، وكذلك يقرأ بها في الوتر،
لأنها مبنية على الإخلاص التام لله، ولهذا تسمى سورة الإخلاص.
abdelkrim1995 مشرف
عدد المساهمات : 6382 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 29 الموقع : alger
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص السبت 20 نوفمبر 2010 - 20:39
النسر الاسود مشرف
عدد المساهمات : 1934 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 العمر : 33 الموقع : باتنة
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص السبت 20 نوفمبر 2010 - 22:23
شكرا لك على التفسير لقد زودتنا بمعلومات رااااااائعة
racha عضو مبدع
عدد المساهمات : 2876 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 25 الموقع : الجزائر
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص السبت 25 ديسمبر 2010 - 0:50
بارك الله فيك
said عضو خيالي
عدد المساهمات : 1384 تاريخ التسجيل : 21/03/2010 العمر : 23 الموقع : الجزائر
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 21:02
شكرا لك يا النسر الاسود
abdelkrim1995 مشرف
عدد المساهمات : 6382 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 29 الموقع : alger
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الإثنين 27 ديسمبر 2010 - 21:04
بارك الله فيك................
ramzi10 عضو متالق
عدد المساهمات : 249 تاريخ التسجيل : 31/07/2010 العمر : 25
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الأربعاء 29 ديسمبر 2010 - 23:42
شكرا
ANGEL مشرفة
عدد المساهمات : 245 تاريخ التسجيل : 30/05/2010 العمر : 31
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الأحد 2 يناير 2011 - 19:46
mohamed el amine المدير العام
عدد المساهمات : 10943 تاريخ التسجيل : 17/01/2010 العمر : 30 الموقع : الجزائر
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الأحد 2 يناير 2011 - 19:46
باااااااااااارك الله فيك اخت ملاك
abdelkrim1995 مشرف
عدد المساهمات : 6382 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 29 الموقع : alger
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الأحد 6 فبراير 2011 - 17:22
بارك الله فيك..........................
nasro-1993 مشرف
عدد المساهمات : 1431 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 30 الموقع : nasro-1993@hotmail.fr
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 19:54
جزاك الله خيرا
mimo16 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 835 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 العمر : 28
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الثلاثاء 16 أغسطس 2011 - 14:10
شكرا
nasro-1993 مشرف
عدد المساهمات : 1431 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 30 الموقع : nasro-1993@hotmail.fr
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الأربعاء 17 أغسطس 2011 - 1:27
شكرااااا لك على تالقك و امتيااازك ...... وجزااك الله الف خير
mohamed el amine المدير العام
عدد المساهمات : 10943 تاريخ التسجيل : 17/01/2010 العمر : 30 الموقع : الجزائر
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الخميس 1 سبتمبر 2011 - 13:15
باااااارك الله فيك
mohamed el amine المدير العام
عدد المساهمات : 10943 تاريخ التسجيل : 17/01/2010 العمر : 30 الموقع : الجزائر
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الخميس 1 سبتمبر 2011 - 13:15
باااااارك الله فيك
ساديكو عضو مميز
عدد المساهمات : 468 تاريخ التسجيل : 25/07/2011 العمر : 78
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 1:03
شكرا جزيلا على هذا الموضوع المفيدوتفسير السورة المباركة الإخلاص جعلها الله فى ميزان حستاتكم تقبلوا تحياتى...............ساديكو
mimo16 عضو ذهبي
عدد المساهمات : 835 تاريخ التسجيل : 04/08/2011 العمر : 28
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 13:08
شكرا لمعلوماتك الرائعة
nasro-1993 مشرف
عدد المساهمات : 1431 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 30 الموقع : nasro-1993@hotmail.fr
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 13:49
شكرااااا لك على تالقك و امتيااازك ...... وجزااك الله الف خي
اميرة المحبة عضو خيالي
عدد المساهمات : 1254 تاريخ التسجيل : 25/12/2010 العمر : 34
موضوع: رد: تفسير سورة الاخلاص الجمعة 2 سبتمبر 2011 - 16:34