- chentouf كتب:
- :السلامع:
نعلن على بركة الله جلت قدرته وعظم شأنه عن إنطلاق مسابقة رمضان الكريم وأسئلة مسابقة الاسبوع الثالث هي كما يلي:
السؤال الاول:ما الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي ؟
السؤال الثاني: شرع الإسلام أنواعا من الأطعمة والولائم في أوقات مخصوصة تسمى أيام المناسبات.ماهي ؟
السؤال الثالث:ماهو التثويب في الفقه الإسلامي ؟
السؤال الرابع: إلى كم قسم ينقسم الحديث من حيث القبول والرد ؟
انتهت الاسئلة وبالتوفيق للجميع......
مع تحيات شنتوف.........
1/- الحديث القدسي : ينسبه النبي صلى الله عليه على آله وسلم إلى ربه تبارك وتعالى .
أما الحديث النبوي : فلا ينسبه إلى ربه سبحانه .
الأحاديث القدسية : أغلبها يتعلق بموضوعات الخوف والرجاء ، وكلام الرب جل وعلا مع مخلوقاته ، وقليل منها يتعرض للأحكام التكليفية .
أما الأحاديث النبوية : فيتطرق إلى هذه الموضوعات بالإضافة إلى الأحكام .
الأحاديث القدسية : قليلة بالنسبة لمجموع الأحاديث .
أما الأحاديث النبوية : فهي كثيرة جداً .
2/- لقرى : طعام الضيفان التحفه : طعام الزائر الخرس : طعام الولادة المأدبة : طعام الدعوة الوليمة: طعام العرس العقيقة: طعام المولود في يومه السابع الغديرة: طعام الختان الوضيمة: طعام المأتم النقيعة: طعام القادم من سفره الوكيره : طعام الفراغ من البناء
3/-إن التثويب في أذان الفجر يكون في الأذان الأول الذي يكون في آخر الليل ، والصحيح أنه يكون في الأذان الذي يكون بعد دخول وقت الصلاة . وذلك لأمور :
أ. أن لفظة " الأول " تعني الأول بالنسبة للإقامة ، وتكون الإقامة هي الأذان الثاني ، وقد ورد في السنة الصحيحة تسمية الإقامة أذاناً ، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم : ( بين كل أذانين صلاة ) رواه البخاري ( 598 ) ومسلم ( 838 ) .
وجاء في صحيح مسلم ( 739 ) تسمية الأذان الذي يكون بعد دخول الوقت بالأذان الأول ، وذلك فيما حدثته عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : ( كان ينام أول الليل ويحيي آخره ، ثم إن كانت له حاجة إلى أهله قضى حاجته ثم ينام فإذا كان عند النداء الأول قالت : وثب فأفاض عليه الماء ، وإن لم يكن جنبا توضأ وضوء الرجل للصلاة ثم صلى الركعتين ) .
والمقصود بالركعتين : سنة الفجر الراتبة . قاله النووي في "شرح مسلم" .
4/- أقسام الحديث من حيث القبول والرد
ينقسم الحديث من حيث القبول والرد إلى قسمين
الأول : حديث مقبول وهو قسمان : حديث صحيح وحديث حسن
الصحيح لغة : ضد السقيم
اصطلاحاً : ما رواه عدل ، تامّ الضبط ، بسند متصل ، غير مُعَلّ ، ولا شاذ
الحسن لغة : ضد القبيح
اصطلاحا : ما رواه عدلٌ ، خفّ ضبطه ، بسند متصل ، غير مُعَلّ ، ولا شاذ
الثاني : حديث مردود وهو قسمان : حديث ضعيف ، وحديث موضوع
الأول : الحديث الضعيف
الضعيف لغة : من الضعف ضد القوة
اصطلاحا: ما فقد شرطاً أو أكثر من شروط الحديث الحسن
ينقسم الحديث الضعيف إلى قسمين
الأول : المرسل لغة : وهو المطلق ضد المقّيد
اصطلاحا : ما أضافه التابعي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بدون واسطة
الثاني : المنقطع لغة : من القطع ضد الوصل
اصطلاحا فله إطلاقان
العام : كل خبر لم يتصل إسناده ، على أي وجه كان انقطاعه
الخاص : كل خبر سقط من إسناده راوٍ واحد ، في موضع واحد، أو أكثر غير الصحابي وشيخ المصنف