نعـم فـي أسفل جامـع المسجـد الأقصـى الحالي من جهـة القبلـة يقع هـذا الممـر وهـو عبارة عـن رواقين ممتـدّين شمالاً وجنوبـاً بدءاً من البوابـة المزدوجـة المغلقـة حاليّاً والمحصّنة بجـزء من المدرسـة الختنيّـة وتنتهي إلـى سـلّم حجري " درج " يوصـل صعوداً إلـى ساحـة المسجـد الأقصـى أمـام الواجهـة الشماليّـة شرق الباب الأوسط للمسجد
أخـي الحبيب : لعلّ الأمـر يختلط عليك فتقول تـارةً أنت تقول : ممـر وتارةً تقول : الأقصـى القديـم ، فتعال معي وقف عنـد البوّابـة المزدوجـة من جهـة الجنوب وانظـر إلى طرف حاجبهـا الباقي كي تحل اللّـغز وتشاهد الجمال وتنفي المزاعـم والأباطيـل وتبـدأ بالسـؤال من البانـي ؟ ومتـى ؟ وكيف ؟ ولمـا ، ويأتيك الجـواب علـى الفور بقدر من اللّـه ، ثـمّ بحقـد وغيظ مـن دوائر الإحتـلال التي أجـرت الحفريات على مراحل عديدة منـذ عـام 1968 م وحتّـى الآن . لتخـرج تقاريـر الآثاريين مـن الأعـداء قبل الأحبـاب إنّ بانـي هذا " الباب المزدوج " والّـذي يسـمّى زوراً وبهتانـاً بباب خلـدة ، إنّ بانيـه عبـد الملك ومـن ثـمّ الوليـد وليس ذلك بالبدعـة مـن القـول فآثـار دار الإمـارة الأمويّـة واضحـة بيّنـة وهــي مكوّنة من أربعة قصور ضخمة ما زالت آثارها بادية للعيان خلف المسجد من جهـة الجنـوب .
نعـم إنّـه أمـوي إسـلامي لا هيرودي ولا سليمانـي ولا بنتـه الجـنّ ولا كل هذه الحكايـات ، فقـد خسـأ الكذابون واندحـر المرجفـون وأذنابهـم ، فإنّ عظمـة البناء وبركتـه من عظمة الأقصـى وبركتـه ولا تنتهـي هذه العظمـة والبركـة بإنتهـاء البشر ولا بهـدم الحجـر بل هـي كمـا قال أبـو البقـاء الرنـدي : ـ
قـواعدٌ كـنّ أركان البـلاد فمـا عسـى البقاء إذا لم تبق أركـان . ـ إنّ الجمـال والعلـو والدّقـة التي إجتمعـت في عمـارة هذا الباب هي نفس السمة التي إجتمعـت فـي باب الرحمـة ومبانـي الوليد فـي جامـع دمشـق . ـ ولعـلّ البعض يقول : ولمـاذا هذا الإرتفـاع والضخامـة فأقول ألـم تقـرؤا كتـاب اللّـه ( ذلك ومن يعظّـم شعائـر اللّـه فإنّـها مـن تقـوى القـلوب ) ، فإنّ فـن العمـارة فـي الإسـلام كان لـه أثرٌ واضـح فـي فلسفـة البنـاء ، فإن كان البناء للدنيـا والسكن رأيت التواضـع والقناعـة وعـدم الجودة فـي إختيـار المواد الخام ، لفهـم المسلم إنّـه ميّت وأنّ الدنيـا زائلـة فـي عينـه ، فيأخـذ ما يكفيـه قـدر حياتـه وأمّـا إن كان البنـاء دينيّـاً وخاصّـة المسجـد الأقصى فـلا بـدّ أن يورّث الأجيـال وأن يشيّد البنيان وأن يختـار من العناصـر ما تكفـي لطول الزمان ، وقـد وفّقهـم اللّـه لذلك فاستخدمـوا الحجـارة الموجودة وجلبوا حجـارة جديدة وأرسوا قواعـد المسجـد ، والذي سينصبّ علـى سطحه المسـجد الجامـع وجعلـوه يليق بالمكـان والزّمـان . هـا نحن ما زلنـا نتأمّـل ونفكّـر فـي هذه الزّخـارف النّباتيّـة الّـتي علت القوسين المعتمـد علـى الأعمـدة الجانبيّـة والوسطـى ، لنلحظ أنّ هذه الزّخـارف نقشت بيـد فنّـان مسـلم مبـدع فجعلهـا آيـةٌ مـن آيـات اللّـه فلـم ينقـش صـوراً ولا تمثالاً ولا ذي روح .
وإذا حطّـت رحالنا داخل المسجـد وجدنـا إرتباطـاً عظيمـاً بينـه وبين المدرسـة الختنيّـة التـي أدت إلـى إغـلاق البـاب كليّـاً وبين ساحـة الأقصـى حيث تدخّـل
هنـا تكمـن الأسـرار وتبـرق الأنـوار ويفتضـح الأشـرار بمجيء النّبـي المختـار صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم ، فمنـذ أن وطـأت قدمـاه هذه الديـار وجمع اللّـه لــه ولأمتـه مشـارق الأرض ومغاربهـا لتعلـن القيـادة لهذه البشـريّة ويدخل من نفس الباب الّذي دخلـه الأنبيـاء ودليلنـا ما رواه مسـلّم فـي صحيحـه ( …. فربطناه بالحلقة التي يربـط بهـا الأنبيـاء ….. ) ، قال إبـن كثيـر ( …. إذ دخـل عمـر من الباب الذي دخـل منـه رسـول اللّـه صلّـى اللّـه عليـه وسـلّم ) ، قـال الحنبلـي : ( …… فحضـر عمـر إلـى مسـجد بيت المقـدس حتّـى إنتهـى إلـى الباب الذي يقال له باب محمّـد ) ، فهـو بـاب الأنبيـاء وبـاب البـراق ، وبـاب محمّـد ، وبـاب النبـي .
وعلـى كل حـال فالبـاب والحلقـة أوحـت لنـا حـدود المسـجد الأقصـى ولا يعني بالضـرورة أن يكـون للمسـجد حينئـذ بـاب مبوب ، وجـدران محيطـة ، ولكن الواقـع والروايـة يثبت أنّـه فـي الجهـة الغربيّـة فـي حائط البـراق ويعلـوه من فوقه وإلـى الجنوب منـه بـاب المغاربــة .
عدد المساهمات : 6382 تاريخ التسجيل : 01/03/2010 العمر : 29 الموقع : alger
موضوع: رد: دمـوعٌ علـى أعمـدة الأقصـى.............. الجمعة 13 أغسطس 2010 - 0:45
:مرسي:
اللهم اني اسالك فعل الخيرات و ترك المنكرات و حب المساكين و ان تغفر لي و ترحمني و اذا اردت بعبادك فتنة فاقبضني اليك غير مفتون .علمني داعية عن الدنيا : من عاش لدينه تألم كثيرا فالحياة في سبيل الله اصعب من الموت في سبيل الله . صدقت
racha عضو مبدع
عدد المساهمات : 2876 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 25 الموقع : الجزائر