قطر الندى18 مراقبة
عدد المساهمات : 2111 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 32 الموقع : الجزائر
| موضوع: الخطوات العشر لتغيير المراهق الأحد 30 مايو 2010 - 23:09 | |
| 1. الخطوة الأولى : اجلس معه /
• أنواع المجالسة :
1. الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف . • الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة . • النتيجة : المكابرة والعناد . 2. التحتية : أنت واقف وهو جالس . • الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة . • النتيجة : الخوف وضعف الشخصية . 3. المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه . • الرسالة : أنا أحبك . • النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .
• أين تجالسه :
1. في مكان مألوف . 2. بعيد عن أعين الناس . 3. فيه خصوصية وسرية . 4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة . 5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .
• متى تجالسه :
1. في وقت لا يتبعه انشغال . 2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه . 3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) . 4. وقت الصباح أفضل من المساء . 5. في أوقات أو فترات متقطعة .
2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين) /
• لاحظ في هذا :
مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت . مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده . فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .
3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان /
• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته : في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد . بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .
4. الخطوة الرابعة : تحاور معه /
• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :
الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها . عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف . استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة . الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .
5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه /
• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :
عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء . الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب . الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) . التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) . الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .
6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار /
• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :
طرق الحل للمشكلة . العقوبة وقدرها . المكافأة وكيفية الحصول عليها . أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .
7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز /
• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .
8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير /
• من أشكال العقاب :
حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها . اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة . خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه . فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز . ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .
9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة /
• وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .
10. الخطوة العاشرة : الدعاء /
• وهذه الخطوة على جانبين :
الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل . الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل . | |
|
اميمة انمي مشرف
عدد المساهمات : 449 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 29 الموقع : http://sadaka10.ahlamontada.net/forum.htm
| موضوع: رد: الخطوات العشر لتغيير المراهق الأحد 30 مايو 2010 - 23:25 | |
| | |
|
قطر الندى18 مراقبة
عدد المساهمات : 2111 تاريخ التسجيل : 30/01/2010 العمر : 32 الموقع : الجزائر
| موضوع: رد: الخطوات العشر لتغيير المراهق الثلاثاء 1 يونيو 2010 - 13:59 | |
| | |
|