منتديات حلم العمر

منتديات حلم العمر

منتديات حلم العمر اسلوب راق و جذاب يجسد اصالة الحاضر و ابداع المستقبل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed el amine
 
abdelkrim1995
 
ريحان الجنة
 
racha
 
أحلى ابتسامة
 
قطر الندى18
 
النسر الاسود
 
uchiha itachi
 
nasro-1993
 
said
 
المواضيع الأخيرة
»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الإثنين 2 يوليو 2018 - 16:57 من طرف businessgroup

» ديوان التضخم والتنين الادارى فى الثمانينات
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 21:03 من طرف محمود العياط

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الإثنين 14 مايو 2018 - 14:35 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 17:06 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الأحد 18 فبراير 2018 - 14:56 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 16:47 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 17:32 من طرف businessgroup

» Triple A للزي المدرسي أجود الخامات بأقل الأسعار يونيفورم
الإثنين 3 أبريل 2017 - 17:34 من طرف businessgroup

» Triple A للزي المدرسي أجود الخامات بأقل الأسعار يونيفورم
الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:48 من طرف businessgroup

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 قلق ومخاوف تولد عنها وساوس، فما العلاج؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rina
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 02/10/2012
العمر : 23
الموقع : rayane05batna.forumotion.com

مُساهمةموضوع: قلق ومخاوف تولد عنها وساوس، فما العلاج؟   الأحد 14 أكتوبر 2012 - 17:27

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
من طرف : اخوكم
توفي
والدي منذ سبع سنوات, ومن حينها أعاني من قلق وحوف شديد, تناولتُ الكثير
من الأدوية المضادة للاكتئاب, ومنذ سنتين بدأت آخذ وأتناول دواء
venlafaxine 75mg، وتحسنت عليه ولكن عادت الآن حالتي القديمة: شعور بالخوف
وشعور بأني أعيش في دنيا ليست الدنيا، التي كنت أعيش فيها، وأيضا أعاني من
الوسواس. وأصبحتُ أشكك في سلامتي العقلية وأخاف أن يحدث لي شيء، فما الحل؟

ولكم جزيل الشكر.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ علي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بارك
الله فيك وجزاك الله خيراً، ونشكرك كثيراً على تواصلك مع إسلام ويب، ونسأل
الله لك التوفيق والسداد، ونسأل الله تعالى الرحمة لوالدك.

وبالنسبة
لحالة القلق والخوف التي تعاني منها، أنت ربطها بوفاة الوالد، ولا شك أن
فقدان الوالد حدث حياتي كبير يمر به جميع الناس، ولذلك قال الله تعالى:
{ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات} لكن
{وبشر الصابرين * الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون *
أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون}.

فيجب على
الإنسان المؤمن بالله واليوم الآخر أن يعرف حقيقة الموت وأنه حق ولا شك في
ذلك وأن المرء ينقطع عمله إلا من ثلاث، أحد هذه الثلاثة الولد الصالح الذي
يدعو له، وأنت إن شاء الله تعالى كذلك، فدعاك لوالدك وبرك لمن كان يعرف من
أقارب وأصدقاء وأحباب، فإن هذا سوف يعطيك جرعة إيمانية قوية، وفي ذات الوقت
يساعدك في التقليل من هذا القلق والتوتر الذي تعيشه.

بالنسبة
للعلاج الدوائي أنت تتناول (venlafaxine) بجرعة خمسة وسبعين مليجرامًا، هذا
الدواء دواء جيد، ولكن أعتقد أنك ربما تكون محتاجا إلى رفع الجرعة إلى
مائة وخمسين مليجرامًا يومياً، فقد تمت أبحاث كثيرة تشير إلى أن القلق
والخوف يحتاج إلى مثل هذه الجرعة، وأنت لديك أيضا ما يمكن أن نسميه بـ
(سنحة وسواسية) – أي الشيء البسيط من الوساوس – فأنت لديك جوانب وسواسية
واضحة في حالة القلق التي تعيشها فيما ذكرته حول شكك من سلامة العقل، فهذا
نوع من الوسواس، فأنت كامل العقل والوجدان والشعور، ومجرد القلق هو الذي
أصبح يعطيك هذه التأويلات السلبية الوسواسية، فأرجو أن تحقِّر هذه الفكرة
تماماً.

إذن رفع جرعة الـ (venlafaxine) إلى مائة وخمسين مليجرامًا
يومياً أرى أنه سوف يفيدك، واستمر على هذه الجرعة لمدة ستة أشهر - مثلاً -
ثم بعد ذلك تخفض الجرعة إلى خمسة وسبعين مليجرامًا، وهذا قد يكون حلاً
جيدًا ومفيدًا جداً بالنسبة لك، ولا بد أن تجعل لحياتك معنىً وهدفًا، وطور
حياتك على النطاق المهني والتواصل مع الأصدقاء وممارسة الرياضة، واحرص على
الصلاة مع الجماعة، وتواصل مع الأصدقاء والأرحام، هذا فيه عائد نفسي عظيم
جداً عليك - إن شاء الله تعالى - وهذا هو الذي أنصحك به، وأسأل الله تعالى
لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.

وللفائدة انظر العلاج السلوكي
للقلق: ( 261371 - 264992 - 265121 )، والعلاج السلوكي للمخاوف: ( 262026 -
262698 - 263579 - 265121 ).

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rayane05batna.forumotion.com
mohamed el amine
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 10943
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 24
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: قلق ومخاوف تولد عنها وساوس، فما العلاج؟   الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 - 1:15

بارك الله فيك







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabes.ahlamontada.net
 
قلق ومخاوف تولد عنها وساوس، فما العلاج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلم العمر :: علوم :: الطب-
انتقل الى: