منتديات حلم العمر

منتديات حلم العمر

منتديات حلم العمر اسلوب راق و جذاب يجسد اصالة الحاضر و ابداع المستقبل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed el amine
 
abdelkrim1995
 
ريحان الجنة
 
racha
 
أحلى ابتسامة
 
قطر الندى18
 
النسر الاسود
 
uchiha itachi
 
nasro-1993
 
said
 
المواضيع الأخيرة
»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الإثنين 2 يوليو 2018 - 16:57 من طرف businessgroup

» ديوان التضخم والتنين الادارى فى الثمانينات
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 21:03 من طرف محمود العياط

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الإثنين 14 مايو 2018 - 14:35 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 17:06 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الأحد 18 فبراير 2018 - 14:56 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 16:47 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 17:32 من طرف businessgroup

» Triple A للزي المدرسي أجود الخامات بأقل الأسعار يونيفورم
الإثنين 3 أبريل 2017 - 17:34 من طرف businessgroup

» Triple A للزي المدرسي أجود الخامات بأقل الأسعار يونيفورم
الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:48 من طرف businessgroup

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 منهاج السنة اولى ثانوي (جغرافيا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريحان الجنة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 3294
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 23
الموقع : في قلب احبائي

مُساهمةموضوع: منهاج السنة اولى ثانوي (جغرافيا)   الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 - 22:58

منهاج السنة (1) جغرافيا
الحجم الساعي الشعب العلمية الحجم الساعي الشعب الادبية

1ساعة 02



الوحدات والوضعيات التعلمية الشعب
التقويم التشخيصي كل الشعب
أدوات الجغرافيا

الوضعية التعلمية (1) ادوات الجغرافيا كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) إشكالية تتعلق بمنهجية استقراء أدوات الجغرافيا كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) إشكالية تخص توظيف أدوات الجغرافيا كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج كل الشعب
مشروع المتعلم خاص بالادبي
البيئات المتنوعة والمخاطر الطبيعية

الوضعية التعلمية (1) إشكالية تخص أسس التنوع البيئي كل الشعب
الوضعية التعلمية (2) شكالية تخص البيئات المتنوعة كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) إشكالية تخص المخاطر الطبيعية المهدّدة للإنسان كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج كل الشعب
مشروع المتعلم خاص بالادبي
لسكان والموارد الطبيعية
لوضعية التعلمية (1) نمو السكان وظاهرة الانفجار الديمغرافي كل الشعب
لوضعية التعلمية (2) الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية كل الشعب
الوضعية التعلمية (3) اختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد كل الشعب
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج كل الشعب
مشروع المتعلم خاص بالادبي



د -اعتماد مبدأ الكفاءة في تنظيم المنهاج
الكفاءة هي جملة القدرات والمعارف الضرورية لمعالجة أية وضعية تعلمية، واعتمادها كمبدأ منظم للمنهاج ، يعني أن (الكفاءة) هي التي تتحكم في تحديد المحتويات كمعارف أساسية ومبادئ منظمة للمادة (مفاهيم وقواعد ، نظم ) ، يتم اختيارها وفق منظور جديد ، هو المسعى لمعالجة الإشكاليات أو حل المشكلات ، ويتطلب ذلك هيكلة خاصة للمادة التعليمية وتنظيم المنهاج ثم تنفيذه وفق الخطوات التالية
الوحدة التعلمية (1) :. أدوات الجــــغرافيــا
الكفاءة القاعدية (1)
أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجمع واستثمار المعلومات في الدراسة الجغرافية ، يكون المتعلم قادرا على اختيار واستغلال أدوات المادة المناسبة بشكل منهجي لدراسة الظاهرة وانتقاء المعلومات .

مصطلحات الوحدة
الخريطةـ المسقط- الصورة- المجسمات- الوثيقة- الأشكال البيانية-الجدول الإحصائي- مقياس الرسم- المفتاح - زاوية الالتقاط الشمال المغناطيسي - الشمال الجغرافي

الوضعية التعلمية (1) ادوات الجغرافيا
- يتعرف على أدوات الجغرافيا (-- الخريطة- الأشكال البيانية - الجداول الإحصائية . النص... )
- يحدد خصوصية كل أداة

الوضعية التعلمية (2) إشكالية تتعلق بمنهجية استقراء أدوات الجغرافيا
- يستقرئ أدوات الجغرافيا بشكل منهجي ( التقديم –التحليل-الاستخلاص )
- يدرس مجموعة أدوات بمنهجية موحّدة

الوضعية التعلمية (3) إشكالية تخص توظيف أدوات الجغرافيا
يترجــــم :-
-النص إلى مجموعة رموز على خريطة
- المعطيات الإحصائية إلى رسوم بيانية
-المنحنيات و الأشكال البيانية إلى فقرات
- رموز الخريطة إلى فقرة
الوضعية التعلمية (3) وضعية إدماج
مشروع المتعلم



الوحدة التعلمية (2) :- البيئــــات المتنوعة والمخاطر الطبيعية التي تهدد الإنسان
لكفاءة القاعدية (2)
أمام وضعيات إشكالية تخص تأقلم الإنسان مع البيئات المتنوعة و المخاطر التي تهدده ، يكون المتعلم قادرا على :تحديد وشرح خصائص البيئات . و تشخيص المخاطر واقتراح الحلول الوقائية .

المفاهيم الأساسية زاوية الميل - المدى الحراري- الموقع الفلكي- خطوط الحرارة و الضغط المتساوية-النبات الطبيعي -التكاثف- - متوسطات الحرارة-الإقليم المناخي - الإقليم النباتي -لانكسارات- الحركة التكتونية تسونامي- الالتواءات-

الوضعية التعلمية (1) إشكالية تخص أسس التنوع البيئي
- يكتشف ويربط علاقة التنوع البيئي بـ:-
- الظاهرة الفلكية ( حركتا الأرض- الإحداثيات الفلكية )
- عناصر المناخ ( الحرارة – الضغط الجوي- الرياح- التساقط)
(تنجز أنشطة الوضعية على أساس ربط العلاقة وليس مواضيع مستقلة ) .

الوضعية التعلمية (2) شكالية تخص البيئات المتنوعة
- يحدد البيئات باعتماد أسس
- يبرز خصائص كل بيئة
- يستنتج علاقة الإنسان بالبيئة

الوضعية التعلمية (3)إشكالية تخص المخاطر الطبيعية المهدّدة للإنسان
- يحدد مناطق الزلازل و البراكين و الفيضانات
- يفسر أسباب حدوثها
- يبين أثرها على الإنسان و البيئة -
- يقترح حلولا وقائية
الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج
مشروع المتعلم
- ينجز المتعلم نشرة جوية
- ينجز ملفا للنشاط الزلزالي في الجزائر
- ينجز معجما لمصطلحات الوحدة

الوحدة التعلمية (3) : السـكان و المــوارد
الكفاءة القاعدية (3)
أمام وضعيات إشكالية تعكس اختلال التوازن بين نمو السكان واستغلال الموارد ، وتراجع الاحتياطي. يكون المتعلم قادرا على: تشخيص الظاهرة و ربط العلاقة بينهما.

المفاهيم الاساسية :الديمغرافيا- الزيادة السكانية- الكثافة- تركيب السكان - فئات الأعمار- الانفجار الديمغرافي- الإحصاء السكاني - أمل الحياة - الهجرة- المدن المليونية - الموارد المتجددة - الموارد غير المتجددة

الوضعية التعلمية (1)نمو السكان وظاهرة الانفجار الديمغرافي
- يتعرف على نمو السكان و يحلل الظاهرة
- يحدد مناطق التمركز السكاني و العوامل المتحكمة
- يدرس المدينة كظاهرة عمرانية

الوضعية التعلمية (2)الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية
- يستقرئ خرائط لتوزيع الموارد الطبيعة
- يرصد ظاهرة الإفراط في استغلال الموارد

الوضعية التعلمية (3)إ اختلال التوازن بين النمو السكاني واستغلال الموارد من جهة و تراجع احتياط الموارد من جهة أخرى
- يستخلص الاختلال بين نمو السكان و الإفراط في استغلال الموارد و تراجع احتياطها
- يقترح حلولا للحفاظ عليها

الوضعية التعلمية (4) وضعية إدماج
مشروع المتعلم
- ينجز ملفا حول الثروة المائية
- ينجز معجما لمصطلحات الوحدة


_________________



ريحان الجنة


ريحانة المنتدى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabes.ahlamontada.net/
mohamed el amine
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 10943
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 24
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: منهاج السنة اولى ثانوي (جغرافيا)   الأربعاء 21 سبتمبر 2011 - 15:38

مشكووورة اختي على هذا المنهاج
منهاج السنة اولى ثانوي (جغرافيا) اتمنى ان يفيد البغض







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabes.ahlamontada.net
ريحان الجنة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 3294
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 23
الموقع : في قلب احبائي

مُساهمةموضوع: رد: منهاج السنة اولى ثانوي (جغرافيا)   الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 12:24

لا شكر على واجب اخي امين
نورت الصفحة بمرورك الطيب وردك العطر
بارك الله فيك




ريحان الجنة


ريحانة المنتدى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabes.ahlamontada.net/
ابوهشام2009
مراقب
مراقب
avatar

عدد المساهمات : 1167
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: منهاج السنة اولى ثانوي (جغرافيا)   الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 12:38

مشكووورة اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحان الجنة
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 3294
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 23
الموقع : في قلب احبائي

مُساهمةموضوع: رد: منهاج السنة اولى ثانوي (جغرافيا)   الجمعة 23 سبتمبر 2011 - 13:13


لا شكر على واجب اخي
نورت الصفحة بمرورك الطيب
بارك الله فيك





ريحان الجنة


ريحانة المنتدى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabes.ahlamontada.net/
 
منهاج السنة اولى ثانوي (جغرافيا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلم العمر :: علوم :: الدراسة والمناهج التعليمية-
انتقل الى: