منتديات حلم العمر

منتديات حلم العمر

منتديات حلم العمر اسلوب راق و جذاب يجسد اصالة الحاضر و ابداع المستقبل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed el amine
 
abdelkrim1995
 
ريحان الجنة
 
racha
 
أحلى ابتسامة
 
قطر الندى18
 
النسر الاسود
 
uchiha itachi
 
nasro-1993
 
said
 
المواضيع الأخيرة
»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الإثنين 2 يوليو 2018 - 16:57 من طرف businessgroup

» ديوان التضخم والتنين الادارى فى الثمانينات
الثلاثاء 22 مايو 2018 - 21:03 من طرف محمود العياط

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الإثنين 14 مايو 2018 - 14:35 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 17:06 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الأحد 18 فبراير 2018 - 14:56 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 16:47 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 17:32 من طرف businessgroup

» Triple A للزي المدرسي أجود الخامات بأقل الأسعار يونيفورم
الإثنين 3 أبريل 2017 - 17:34 من طرف businessgroup

» Triple A للزي المدرسي أجود الخامات بأقل الأسعار يونيفورم
الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:48 من طرف businessgroup

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر | 
 

 الصحافة بين العرض والطلب................................

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelkrim1995
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 6382
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 23
الموقع : alger

مُساهمةموضوع: الصحافة بين العرض والطلب................................   الجمعة 26 مارس 2010 - 10:24

كيف نقيس أثر الكتابة الصحافية؟ وكيف نقيس تفاعل جمهور صحيفة ما مع ما تقدمه لهم؟ ثمة إجابة تتبادر على الفور تبدو صحيحة للوهلة الأولى، وهي سائدة على نحو نمطي تلقائي يصعب تغييره، وتستند إلى أن الاتجاه الصحيح الممكن بناؤه هو نتائج استطلاعات الرأي، وهي مقولة صحيحة ولكنها تؤدي غالبا إن لم يكن دائمًا إلى نتائج خاطئة بالنسبة لخدمات الصحيفة، فما يقوله شباب متحمسون، وغالبَا لأسباب غير مفهومة يتحدثون معك بإنجليزية ضعيفة معتقدين أن الإقناع يقوم على الإبهار عن نتائج الاستطلاعات وطبيعتها لا يكاد يثبت أمام المحاكمة المنهجية المفترضة لاستطلاعات الرأي، لأن السؤال بالهاتف ثم إدخال الإجابات وتحليلها بالحاسب ليس هو جوهر القياس والمحاكمة، فنحن بحاجة إلى صياغة محددة ودقيقة للمشكلة والسؤال، ثم تحديد مجتمع الدراسة المستهدف بالسؤال، ثم تحديد أداة قياس صحيحة وموثوقة، ثم اختيار عينة عشوائية تمثل مجتمع الدراسة تمثيلا صحيحا، ويجب التأكيد هنا أن مصطلح "عشوائية" لا يعني العشوائية بمعناها السائد، ولكنه يعني في البحث العلمي تحديدا أن تكون فرص جميع أفراد مجتمع الدراسة في الاستطلاع متساوية إلى درجة تقترب من المساواة المطلقة، هذا التطبيق غير الصحيح لمفهوم سائد لكلمة عشوائي يشجع مستطلعي الرأي على اختيار عينات الاستطلاع وفق الأسهل أو كما يتيسر معتقدين أن هذه هي العشوائية وبما أن هذه السهولة هي المتفقة مع المفهوم العلمي (الخاطئ) فيصبح هذا السلوك علميا دون ملاحظة أن النتائج المترتبة على هذا الاختيار غير الصحيح وغير المنطقي نتائج مختلفة إلى حد كبير عن الإجابة المطلوب الوصول إليها.

ما هو مجتمع الدراسة المفترض التوجه إليه لاستطلاع رأيه حول الكتابة الصحافية؟ هل هو المجتمع بعامة؟ أم جمهور الصحيفة من المشتركين والقراء؟ أم الفئة المهتمة بالكتابة والخدمات الصحافية في المجتمع؟ وهل هذه الفئة المعنية مؤثرة يشكل رأيها وموقفها على الصحيفة وتسويقها وعلى الجمهور والمجتمع أم أنها فئة لا تشكل لدى الصحيفة تأثيرا يدفعها لسلوك اتجاه معين تجاه المقالة الصحافية؟

إن المجتمع المفترض التوجه إليه يصعب تحديده، فهو لا يشبه مستهلكي سلعة معينة يمكن رصدها واستطلاع رأيها، ولكنه مجتمع غير محدد تقريبا ويسهل الجدل لإثبات أو نفي أي علاقة فئات كثيرة من المجتمع مع المقالة الصحافية، وبدخول الإنترنت عالم النشر الصحافي فإن المجتمع المفترض أصبح أكثر تعقيدا وانتشارا، فجمهور الصحيفة وجمهور المقالة الصحافية ليسوا هم فقط قراؤها، وقد ثبت مرارا في حالات كثيرة متكررة أن الناس في بلد أو في العالم تتخذ موقفا تجاه ما ينشر في الصحافة دون أن تطلع عليها، وهكذا فإن مستهلكي الإعلام والصحافة ليسوا فقط القراء والمشتركون والمعلنون، وهذا يزيد كثيرا من صعوبة تحديد المجتمع ثم بناء العينة العشوائية الممثلة له تمثيلا صحيحا، ولا يصلح أيضا الأساس الاحتياطي باعتبار أن المجتمع بعامة هو مجتمع الدراسة المفترض التوجه إليه بالاستطلاع لأن هناك فئة واسعة من المجتمع لا تتابع الصحافة، ولكنها تتخذ موقفها وتهتم بها بناء على ما تقدر فئة في المجتمع من أن تكونه وتنشئه من مواقف وأفكار، وربما تكون هذه الفئة (المؤثرة) هي مجتمع الدراسة الأقرب إلى الواقع، فما هي الفئة المؤثرة التي يجب استطلاع رأيها؟ سندخل أيضا في جدل طويل حول تحديد هذه الفئة ومن ندخله ومن نستبعده.

ولا داعي بالطبع للحديث عن استطلاعات الرأي والتغذية الراجعة في شبكة الإنترنت، أو الاتصالات الهاتفية مع محطات الإذاعة والتلفزيون، فهي في حالتها الراهنة لا يمكن الاعتماد عليها أو الوثوق بها، ولا تصلح للتحليل والاستنتاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
racha
عضو مبدع
عضو مبدع
avatar

عدد المساهمات : 2876
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 20
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   الأربعاء 7 أبريل 2010 - 22:13

:سلمت يداك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelkrim1995
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 6382
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 23
الموقع : alger

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   الخميس 8 أبريل 2010 - 8:29

العفو..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
uchiha itachi
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 1758
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   الخميس 8 أبريل 2010 - 18:11

:مشكووووووور:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelkrim1995
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 6382
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 23
الموقع : alger

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   الإثنين 26 أبريل 2010 - 23:01

بارك الله فيك..................................



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
uchiha itachi
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 1758
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   الإثنين 26 أبريل 2010 - 23:17

:مشكووووووور:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة ورد
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد المساهمات : 788
تاريخ التسجيل : 23/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   الثلاثاء 27 أبريل 2010 - 12:37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelkrim1995
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 6382
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 23
الموقع : alger

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   الأحد 2 مايو 2010 - 23:17

بارك الله فيك على على كل هذه الردود السريعة..............



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
uchiha itachi
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 1758
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   الإثنين 3 مايو 2010 - 8:49

:مشكووووووور:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelkrim1995
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 6382
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 23
الموقع : alger

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   الإثنين 3 مايو 2010 - 14:35

لا شكر على واجب أخي الكريم.............................



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nasro-1993
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 1431
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 24
الموقع : nasro-1993@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة بين العرض والطلب................................   السبت 10 سبتمبر 2011 - 19:25

بارك الله فيك على الموضوع الرائع تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nasro-1993@hotmail.fr
 
الصحافة بين العرض والطلب................................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلم العمر :: علوم :: الصحافة والإعلام و الشؤون القانونية-
انتقل الى: