منتديات حلم العمر
اين الكتاب من حياة ابنائنا 28167010

منتديات حلم العمر

منتديات حلم العمر اسلوب راق و جذاب يجسد اصالة الحاضر و ابداع المستقبل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed el amine
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
abdelkrim1995
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
ريحان الجنة
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
racha
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
أحلى ابتسامة
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
قطر الندى18
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
النسر الاسود
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
uchiha itachi
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
nasro-1993
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
said
اين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_rcapاين الكتاب من حياة ابنائنا Voting_barاين الكتاب من حياة ابنائنا Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالإثنين 2 يوليو 2018 - 16:57 من طرف businessgroup

» ديوان التضخم والتنين الادارى فى الثمانينات
اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018 - 21:03 من طرف محمود العياط

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالإثنين 14 مايو 2018 - 14:35 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالثلاثاء 27 فبراير 2018 - 17:06 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالأحد 18 فبراير 2018 - 14:56 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 16:47 من طرف businessgroup

»  تصنيع وتصدير جميع انواع اليونيفورم شركة تريبل ايه يونيفورم
اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 17:32 من طرف businessgroup

» Triple A للزي المدرسي أجود الخامات بأقل الأسعار يونيفورم
اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالإثنين 3 أبريل 2017 - 17:34 من طرف businessgroup

» Triple A للزي المدرسي أجود الخامات بأقل الأسعار يونيفورم
اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:48 من طرف businessgroup

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

شاطر
 

 اين الكتاب من حياة ابنائنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريحان الجنة
مشرفة
مشرفة
ريحان الجنة

عدد المساهمات : 3294
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 24
الموقع : في قلب احبائي

اين الكتاب من حياة ابنائنا Empty
مُساهمةموضوع: اين الكتاب من حياة ابنائنا   اين الكتاب من حياة ابنائنا Emptyالثلاثاء 23 يوليو 2013 - 16:27

 لا
يمكن لأي منا مهما كان دينه أو مستواه الفكري والثقافية إنكار أهمية 

القراءة في حياة الإنسان ودورها في إخراجه من الظلمات إلى النور وتطور 

الأمم والشعوب. أول آية في القرآن حثت على القراءة قال الأصمعي لرجل: ألا 

أدلك على بستان تكون منه في أكمل روضة، وميت يخبرك عن المتقدمين، ويذكرك 

إذا نسيت، ويؤنسك إذا استوحشت، ويكف عنك إذا سئمت؟ قال: نعم قال: عليك 

بالكتاب ، فلا يخلو كتاب من فائدة تنفع من يعمل بها أو تحذر من أمر ما كما 

إنها تعد خير وأجمل جليس وأحسنه وأكرمه وأنفعه للفرد وللمجتمع ، قال أحد 

العقلاء : صحبة الناس فملوني ومللتهم ,وصحبت الكتاب فما مللته ولا ملني 

.وهذا يذكرنا بقول الشاعر:

وخير جليس في الزمان كتاب *** تسلو به إن خانك الأصحاب

وقال أخر :

أعز مكان في الدنيا سرج سابح *** وخير جليس في الأنام كتاب

وليست العبرة باقتناء الكتب في المكتبات وتصفيفها في الأدراج ,ولكن العبرة

بالفهم والمطالعة فيها معرفة محتواها من فوائد علمية واجتماعية وثقافية 

وشرعية ومما تحتويه هذه الكتب من شتى المجالات التي تخدم الإنسان في حياته 

العلمية والعملية

مع الأسف أهمل الآباء دور الكتاب وأهميته في حياة أبنائهم ، فاهتموا 

بتسلية الأبناء وترفيههم وإلباسهم احدث الملابس وشراء احدث الألعاب التي 

تنمي النزعة العدوانية لديهم وتبعدهم عن حب المطالعة ومصاحبة الكتب وإهمال 

القراءة والاطلاع ، فالأسرة هي المحرك الأساسي والدافع لغرس حب القراءة 

وتقديسها في نفوس الأبناء منذ الصغر ، مع الأسف إن فاقد الشيء لا يعطيه 

فكثير من البيوت لا يوجد بها كتاب واحد وليس في أولويات هذه الأسرة اقتناء 

الكتب بينما كثير من المنازل (الأسرة) تجد العاب الأطفال (بليستيشن) بمختلف

أنواعها والألعاب بجميع الألوان والأشكال مدعين بأن الطفل يجب أن يتمتع 

بحياته وبطفولته ، بينما نعلم وتعلمنا منذ صغرنا وحفظنا المثل القائل " 

العلم في الصغر كالنقش في الحجر" فعجبي لهؤلاء الآباء من إهمالهم لأبنائهم

فلذات أكبادهم وحرمانهم من لذة القراءة ومتعت التعلم ومصاحبة الكتب ،

إننا أطرح قضية حيوية ومهمة في آن واحد هي عند من يدرك نتائجها وعواقبها 

الخطيرة ، قضية تدعو إلى الدراسة ،وتستحق التأمل والبحث بجدية بل هي بحاجة 

إلى تكاتف كل الجهود ،لإيجاد الحلول الناجعة لها، والعودة بها إلى عهدها 

الزاهر ، وهنا نتساءل عن الدافع وراء تراجع وإهمال اقتناء الكتب من قبل 

المواطن البحريني هل السبب في ذلك المستوى الاقتصادي للأسرة ؟ أم المستوى 

الفكري والثقافي للأسرة هو الركيزة الأساسية في ميول أفراد الأسرة للإقبال 

على الكتب واقتنائها والسعي الى النهم مما فيها من معلومات وثقافة عامة .

لا يختلف اثنان بان المواطن بشكل عام ينفق الكثير على الكماليات والأمور 

الغير أساسية في الحياة اليومية فالمرأة تنفق الأموال من اجل اقتناء احدث 

الإكسسوارات وغيرها من الملابس الحديثة، كذلك تنفق الأسرة مبالغ كبيرة على 

احدث الأجهزة على سبيل المثال منها (الهاتف النقال) والسيارات التي لا يوجد

منزل لا توجد فيه سيارة حديث ، في المقابل لا يتجاوز سعر أفضل الكتب 

وانفعها بضع من الدنانير واغلب الكتب لا تتراوح أسعارها حفنة من الدنانير 

التي لا تتجاوز سعر وجبة عشاء لشخص واحد، أما الأسرة ذات المستوى الفكري 

والتي تولي التعليم والتعلم جزء مهم في حياتها اليومية وتحرص على أن يظل 

أبناءها ذات صلة وطيدة مع الكتب ومجالستها في اغلب الأوقات ، على اقل تقدير

توجد لدى هذه الأسر مكتبات يلجا إليها الأبناء وأفراد الأسرة من وقت إلى 

آخر.

إذاً فلنتفق على إن للأسرة دور كبير في تقدم المجتمع في شتى المجالات في 

مدرسة الأجيال الأولى، ولابد من البدء في إعادة إحياء القراءة في منازلنا 

ومجتمعاتنا العربية ، فإنه من الأولى أن نبدأ من الأسرة التي هي نواة 

المجتمع فدور الأهل في جعل أبنائهم يحبون القراءة وإرشادهم إلى فوائد ومتعة

القراءة دور مهم وأساسي جداً لننتج جيل متعلم مثقف ولا سبيل للعلم 

والثقافة إلا من خلال الكتب بما تحتويه من شتى العلوم والثقافة في مختلف 

المجالات


اين الكتاب من حياة ابنائنا 941076_173059529523080_393200111_n

ريحان الجنة

اين الكتاب من حياة ابنائنا 700b
ريحانة المنتدى


اين الكتاب من حياة ابنائنا 63417

اين الكتاب من حياة ابنائنا Swahlc11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://arabes.ahlamontada.net/
 
اين الكتاب من حياة ابنائنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حلم العمر :: المنتديات العامة :: مجتمع اليوم-
انتقل الى: